الصفحة الرئيسية
معلومات عن المركز
نبذة عن المركز
الرسالة و الرؤية
الهيكل التنظيمي
مدراء المركز
حقائق وأرقام
نـشـــاط الـمـركــز
الـمــعــارض
مــعــارض الطـبـاعـة
مــعــارض الكـــتــــب
الــزيــــارات
الـتــدريـــب
ورش عــمــل
دورات تـدريـبـيــة
ملتقيات
الــتكــريــم
المجلات العلمية
الأعداد المطبوعة
التقديم لبحث جديد
مواقع مفضلة
التواصل معنا
اتصل بنا
إستفساراتكم
الأبحاث
الملفات
آخر الأخبار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
مركز النشر العلمي
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مجلة دورية
عنوان الوثيقة
:
اتجاه مكاتب المراجعة في المملكة العربية السعودية نحو توسيع نطاق خدماتها المهنية : تحليل ميداني مستند إلى مقتضيات نظرية الوكالة
The Trend of Audit Firms in the Kingdom of Saudi Arabia Towards Expanding the Extent of their Professional Services: an Empirical Analysis Based on Agency Theory Implications
الموضوع
:
محاسبة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن دوافع اتجاه مكاتب المراجعة في المملكة العربية السعودية نحو توسيع نطاق خدماتها المهنية لتشمل نطاق واسع من الخدمات الأخرى والتي تتضمن خدمات استشارية مالية وإدارية واقتصادية وتقنية إلى جانب خدمات المحاسبة والمراجعة, وذلك بالاستناد إلى روابط العرض والطلب للسوق السعودي كأساس لتفسير ذلك الاتجاه. كما يناقش هذا البحث آثار تقديم تلك الخدمات إلى عميل المراجعة على استقلال المراجع. ولتحقيق أهداف البحث تم توظيف النظرية الايجابية من خلال مراجعة الدراسات السابقة مع الأخذ في الاعتبار طبيعة وظروف المحيط المهني في المملكة العربية السعودية, حيث حددت ثلاثة فرضيات تم اختبارها باستخدام استمارة استبيان تشتمل على عدد من المتغيرات والمحددات التي تم توظيفها للتعامل مع كل فرضية من فرضيات البحث. هذا وقد اعتمد الباحثان في إجراء الدراسة الميدانية التي يقدمها البحث على تقسيم العينة إلى طرفين, يمثل الطرف الأول مكاتب المراجعة (جانب العرض), ويمثل الطرف الثاني المستفيدون من خدمات مكاتب المراجعة (جانب الطلب). وتشير نتائج الدراسة الميدانية إلى اتفاق طرفي عينة البحث على مجموعة من عوامل عرض وتقديم مكاتب المراجعة للخدمات الأخرى خلاف خدمة مراجعة الحسابات, ومجموعة من أسباب الطلب عليها, على الرغم من وجود بعض الاختلافات في درجة الأهمية. كذلك تشير النتائج إلى أن تقديم مكاتب المراجعة تلك الخدمات إلى عميل المراجعة له تأثير محدود على استقلال المراجع. وفي ختام البحث يؤكد الباحثان ضرورة إصدار الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين مجموعة من الأنظمة والمعايير المتعلقة بتقديم الخدمات الأخرى خلاف المراجعة بشكل أكثر دقة وملائمة لبيئة مهنة مراجعة الحسابات في السعودية, وذلك لتنظيم ممارستها وضمان حماية استقلال المراجع في الحقيقة والظاهر. كما يؤكدان على ضرورة توعية المجتمع بدور مكاتب المراجعة ونطاق وطبيعة مسؤولياتهم. إضافة إلى ذلك الاهتمام بالأبحاث المتعلقة بالخدمات المهنية الأخرى والمعايير والأنظمة المهنية الخاصة بها, والأبحاث المتعلقة بالمشاكل والتحديات التي تواجه مكاتب المراجعة ومحاولة إيجاد حلول لها باستخدام مناهج بحثية معاصرة وذلك للوصول إلى نتائج أكثر فاعلية.
ردمد
:
1319-0997
اسم الدورية
:
مجلة الاقتصاد والادارة
المجلد
:
21
العدد
:
2
سنة النشر
:
1428 هـ
2007 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, October 11, 2009
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
فوزية حامد الجفري
F. H. Al-Jefri
باحث
حسام عبدالمحسن العنقري
H. A. Al-Angari
باحث
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
21734.PDF
PDF
الرجوع إلى صفحة الأبحاث