الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي ذوي الإعاقة الفكرية وعلاقته ببعض المتغيرات في مدينة جدة
The level of job satisfaction among teachers of intellectual disability and its relationship to some variables in Jeddah city
الموضوع
:
كلية التربية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
سعت هذه الدِّرَاسَة للكشف عن مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي ذوي الإعاقة الفكرية وعلاقته ببعض المتغيرات في مدينة جدة. استخدمت الدِّرَاسَة المنهج الوصفي، حيث اعتمد الباحث على الاستبانة كأداة في جمع البيانات. تكوَّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي ذوي الإعاقة الفكرية (ذكور) في جميع فصول الدمج الملحقة بالمدارس الحكومية ومعاهد التربية الفكرية بمدينة جدة والبالغ عددهم (319)، أما عينة الدراسة فقد تمثلت في عينة عشوائية بسيطة بلغ عددها (194) وهي تمثل (61%) من عينة الدراسة. توصلت نتائج الدراسة إلى ارتفاع مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية في مدينة جدة. أيضاً، كشفت النتائج أن بُعد الرضا الذاتي عن المهنة جاء في المرتبة الأولى بين الأبعاد المتعلقة بمستوى الرضا الوظيفي لدى هؤلاء المعلمين، يليه بُعد العلاقات المهنية، ثم بعد طبيعة العمل، يليه البعد الاجتماعي، بينما جاء بُعد التطوير المهني في المرتبة الأخيرة. ورغم ذلك الارتفاع في مستوى الرضا الوظيفي إلا أن الدراسة أوضحت بأن هناك فجوات وتحديات في طبيعة عمل هؤلاء المعلمين والتي تحتاج إلى سدها والعمل على تجاوزها والتي تكمن فيما يلي؛ الأعمال الإضافية التي تشكل عبئاً على عملهم في ظل غياب الوسائل والمستلزمات التدريسية اللازمة لتدريس هؤلاء الطلاب بالإضافة إلى إرهاق الدورات التدريبية أثناء العمل المدرسي، وضعف التعاون بين المنزل والمدرسة، صعوبة معايير الحصول على الرخصة المهنية والتي لا تدعمها الدورات التدريبية المقدمة لهؤلاء المعلمين. الكلمات المفتاحية: الرضا الوظيفي، المعلمين، الإعاقة الفكرية، مدينة جدة
المشرف
:
د.يوسف بن هذال الذيابي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1445 هـ
2023 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, November 13, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
نبيل محمد المباركي
Al-Mubaraki, Nabil Mohammed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49545.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث