الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الاطفال بمدينة جدة في ضوء معايير الرخصة المهنية
THE TRAINING NEEDS FOR KINDERGARTEN TEACHERS IN JEDDAH IN LIGHT OF THE PROFESSIONAL LICENSE STANDARDS
الموضوع
:
كلية علوم الإنسان والتصاميم
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال بمدينة جدة في ثلاثة من معايير الرخصة المهنية، وهي: (معيار الشراكة مع الأسرة والمجتمع، ومعيار صحة وسلامة الطفل، ومعيار التنمية المهنية)، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. اشتملت أداة الدراسة على الاستبانة الإلكترونية. وتكوّن مجتمع الدراسة من (462) معلمة رياض أطفال في الروضات الحكومية بمدينة جدة، وتم سحب عينة عشوائية بسيطة بلغ عدد أفرادها (236) معلمة. وتم جمع البيانات وتحليل النتائج وصفيًا وكميًا باستخدام التكرارات والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، كما تم استخدام اختبار (T Test) للعينات المستقلة، واختبار تحليل التباين الأحادي (ANOVA). وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، وأهمها: أن مستوى معرفة معلمات رياض الأطفال بمعيار الشراكة مع الأسرة والمجتمع بشكل عام كان متوسطًا، بمتوسط حسابي بلغ (2.29)؛ وأن مستوى معرفة معلمات رياض الأطفال بمعيار صحة وسلامة الطفل بشكل عام كان عاليًا، بمتوسط حسابي بلغ (2.56)؛ وأن مستوى معرفة معلمات رياض الأطفال بمعيار التنمية المهنية بشكل عام كان عاليًا، بمتوسط حسابي بلغ (2.48). كما أثبتت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) أو أقل منه في مستويات المعرفة بمعايير الرخصة المهنية التخصصية تعزى لمتغير المؤهل العلمي، ومتغير الدورات التدريبية، ومتغير سنوات الخبرة، ومتغير تاريخ التخرج. كما أن هناك فرقًا دالًا إحصائيًا بين استجابات المعلمات في مستويات المعرفة بمعيار الشراكة مع الأسرة والمجتمع يُعزى لمتغير: الدورات التدريبية لصالح المعلمات اللاتي لم يلتحقن بدورات تدريبية، وسنة التخرج لصالح خريجات 1432هـ فأقدم. وفي ضوء النتائج، توصي الدراسة بعقد الشراكة ما بين الجامعات والروضات؛ لتزويد المعلمات بنتائج الأبحاث العلمية، وخاصةً تلك التي تتناول معايير الرخصة المهنية، وضرورة تبني عملية تواصل بين وحدة التدريب والمعلمات؛ لمعرفة احتياجاتهن وتلبيتها.
المشرف
:
د. منال مديني
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1445 هـ
2023 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, November 13, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
اماني أحمد الكثيري
Al Kathiri, Amani Ahmed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49549.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث