الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية المعرفة الرياضية لدى تلميذات الصف الثالث الابتدائي من ذوات صعوبات تعلم الرياضيات
The Effectiveness of Using Mind Maps Strategy on the Development of Mathematical Knowledge among Third Grade Students with Mathematics Learning Difficulties
الموضوع
:
كلية علوم الإنسان والتصاميم
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية المعرفة الرياضية لدى تلميذات الصف الثالث الابتدائي ذوات صعوبات تعلم الرياضيات. اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد اختبارين تحصيليين لقياس مستوى المعرفة المفاهيمية والمعرفة الإجرائية، في وحدتي: القياس والأشكال الهندسية. وتكونت عينة الدراسة من (10) تلميذات في الصف الثالث الابتدائي، يدرسن ضمن برنامج صعوبات التعلم في المدارس الحكومية، في خمس مدارس بالمرحلة الابتدائية بمدينة جدة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات التلميذات في التطبيقين: القبلي والبعدي، للاختبارين التحصيليين، وجاءت الفروق لصالح التطبيق البعدي. كما أوضحت النتائج فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية المعرفة المفاهيمية والمعرفة الإجرائية لدى عينة الدراسة، ولم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين: البعدي والتتبعي، للاختبارين التحصيلين، مما يشير إلى فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في بقاء أثر التعلم. وفي ضوء تلك النتائج، أوصت الدراسة بتدريب معلمي ومعلمات صعوبات التعلم على إعداد الخرائط الذهنية، واستخدامها مع التلاميذ في تدريس الرياضيات. الكلمات المفتاحية: المعرفة المفاهيمية– المعرفة الإجرائية– القياس– الأشكال الهندسية– استراتيجية الخرائط الذهنية– صعوبات تعلم الرياضيات.
المشرف
:
د. ساما فؤاد خُميّس
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1445 هـ
2023 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, November 14, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
حنان محمد العتيبي
Al Otaibi, Hanan Mohammed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49550.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث