الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
استخلاص واستثمار المعرفة في عمليات الإرشاد الطلابي الأكاديمي: تطوير نظام خبير في جامعة الملك عبد العزيز
Extracting and Investing Knowledge in Academic Student Counseling Processes: Developing an Expert System at King AbdulAziz University
الموضوع
:
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تقنيات النظم الخبيرة تعمل عل الاستشارة والمساهمة في اتخاذ القرارات في كل زمان ومكان بمجرد برمجة/ استخلاص المعرفة وإدراجها في النظام، تهدف هذه الدراسة إلى تطوير عمليات الإرشاد الأكاديمي في جامعة الملك عبد العزيز من خلال تصميم مقترح لنظام خبير -أطلقت عليه الباحثة (مرشدي)- لتقديم المشورة مبني على معرفة الخبراء والمتخصصين لتغذية قاعدة المعرفة والاستفادة من تقنية التعلم الآلي، والتعرف على فعاليته وكفاءة أدائه؛ بالإضافة إلى التعرف على دور مفهوم استخلاص المعرفة في النظم الخبيرة، كذلك تطرقت الدراسة إلى التعرف على أسس ومراحل بناء النظم الخبيرة في المؤسسات التعليمية. تم إجراء الدراسة على كلية الحاسبات وتقنية المعلومات بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، وصُمم النظام باستخدام منهجية الشلال ((Waterfall Model وهي منهجية سهلة التطبيق، وتخدم المستفيدين التقنيين وغير التقنيين بالإضافة إلى أنها سهلة الإدارة والمراقبة. تم عرض النظام الخبير المقترح على مجموعة تركيز من الخبراء كأداة من أدوات جمع المعلومات في الدراسة. وتمت مراعاة تغطية عدد من الخدمات الإرشادية منها التسكين الذكي لطلبة السنة التحضيرية، تسجيل المقررات الاختيارية من خلال الاستشارة الذكية، برنامج الرد على الاستفسارات الذكي Chatbot. ثم تم اختبار النظام من قبل عينة من الطلبة من شطري الطلاب والطالبات باستخدام منهجية اختبار قابلية الاستخدام، وعينة من المرشدين الأكاديميين من شطري الطلاب والطالبات باستخدام منهجية مراجعة الخبراء، ثم تم تقييم النظام من قبل أفراد العينة. بينت الدراسة أن نتائج رضا العينة عن النظام الخبير بلغت (94.9٪) لدى فئة الطلبة و (96.5٪) من فئة المرشدين الأكاديميين. كما كانت من ضمن أبرز النتائج الرئيسية: (1) صحة قاعدة المعرفة يُساهم في نجاح النظم الخبيرة وإمكانية اتخاذ قرارات بناء على توصياتها، (2) استخلاص المعرفة الضمنية المتخصصة من الخبراء يساهم في تطوير أي مجال، خاصة إذا تم توظيفها والاستفادة من تقنيات النظم الخبيرة التي تحاكي الفكر البشري عند تقديم التوصيات. كما أن النظام المقترح يخفف العبء ويوفر الوقت والجهد في مجال الإرشاد الأكاديمي وذلك بحسب رأي المرشدين الأكاديميين بمعدل موافقة ( 100٪ ) من قبل أفراد العينة، ومن توصيات الدراسة تبني اقتراح نظام خبير من شأنه تطوير الإرشاد الأكاديمي في الجامعة والجهات الخارجية. الكلمات الرئيسية: الإرشاد الأكاديمي، الاستشارة الطلابية الأكاديمية، النظم الخبيرة، استخلاص المعرفة، برنامج الرد على الاستفسارات الذكي، التعلم الآلي.
المشرف
:
أ.د. فاتن بنت سعيد بامفلح
نوع الرسالة
:
رسالة دكتوراه
سنة النشر
:
1445 هـ
2023 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, November 28, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
شهد أحمد عبد الغفار
Abdulgaffar, Shahad Ahmed
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49562.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث