الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
تمثيل وتقييم شبكات نقل الحافلات في مدينة الرياض، المملكة العربية السعودية
A thesis submitted for the requirements of the degree of Master of Geographic Information Systems (Department of Geography and GIS)
الموضوع
:
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تشهد العاصمة السعودية (الرياض) نموًّا اقتصاديًّا وسكانيًّا هائلًا، إذ إنها منطقة حضارية رئيسية في المملكة العربية السعودية وفي دول الخليج. ونتيجةً إلى أنها محل أنظار العالم بصفتها وجهةً يقصدها الكثيرون للسفر إليها، زاد جرَّاء ذلك النمو بوتيرة مطّردة في كلٍّ من النشاط الاقتصادي والنمو السكاني. وقد أدَّى كل ذلك إلى ارتفاع مستوى امتلاك السيارات واستخدام شتى أنواع المركبات، كما أدَّى إلى تشييد سلسلة من الطرق -المكتظة بحركة السير- وإلى إنشاء العديد من الطرق حول العاصمة الرياض. وتتمثل المشكلة الرئيسية هنا في الازدحام المروري حيث إن له بالغ الأثر -الاقتصادي والنفسي- على السكان. ويعد مشروع محطات حافلات الرياض ونظام حافلات النقل السريع (BRT) جزءًا لا يتجزأ من المشاريع الكبرى بالعاصمة الرياض، فضلا عن مترو الرياض الجديد. تقدم هذه الأطروحة تحليلا وتقييما لنظام حافلات النقل السريع (BRT) في مدينة الرياض، المملكة العربية السعودية. الهدف من هذه الدراسة هو تقييم تنفيذ وفعالية نظام حافلات النقل السريع كحل مستدام وفعال للنقل العام. يبدأ الأطروحة بتقديم نظرة عامة شاملة لمفهوم BRT، مع تسليط الضوء على ميزاتها وفوائدها الرئيسية. ثم يتعمق في الحالة المحددة لمدينة الرياض، ويبحث في الدوافع الكامنة وراء إدخال نظام النقل السريع بالحافلات السريعة واعتبارات التخطيط والتصميم التي تم أخذها في الاعتبار. وباستخدام وظائف تحليل شبكة نظم المعلومات الجغرافية GIS القوية، جرى تطوير نظام ملاحة لمساعدة الركاب في التخطيط لرحلاتهم من أول محطة تنقل لهم، لإعطائهم معلومات مفصَّلة عن اتجاهات الطريق وعن مختلف خطوط حافلات النقل الترددي السريع BRT"" المستخدَمة. تشتمل طرق جمع البيانات المستخدمة في هذه الأطروحة على تحليل للبيانات الموجودة من السلطات ذات الصلة. حيث تم إنشاء شبكة لمسارات الباصات تعمل باستخدام نظرية البيان، وتم تحليل النتائج باستخدام التقنيات الإحصائية ومقارنتها بالمعايير المعمول بها وأفضل الممارسات من مدن أخرى ذات أنظمة BRT الناجحة. حيث تساهم نتائج هذا البحث في فهم شامل لتطبيق نظام حافلات النقل السريع في مدينة الرياض. يوفر تحليل البيانات رؤى حول نقاط القوة والضعف في النظام ، ويسلط الضوء على مجالات التحسين والاستراتيجيات المحتملة لتعزيز أدائه. الكلمات المفتاحية: شبكة النقل، التكدس المروري، حافلات النقل السريع BRT، تحليل شبكة نظم المعلومات الجغرافية GIS.
المشرف
:
د. المنجي بالعارم
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1445 هـ
2023 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, December 20, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
أحمد محمد الشهري
Alshehri, Ahmed Mohammed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49598.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث